عربي中文EnglishFrançaisРусскийEspañol

رصد تنفيذ اتفاقية نيويورك

 

قرّرت اللجنة، في دورتها الثامنة والعشرين (فيينا، 2-26 أيار/مايو 1995)، إجراء استقصاء بهدف رصد تنفيذ اتفاقية نيويورك في القوانين الوطنية، ودراسة الآليات الإجرائية التي وضعتها الدول المختلفة لإعمال الاتفاقية. وأعدّت أمانة الأونسيترال، بالتعاون مع لجنة التحكيم التابعة لرابطة المحامين الدولية، استبياناً عُمِّم على الدول الأطراف في الاتفاقية. وستمكِّن المعلومات عن الإطار الإجرائي الذي تطبَّق فيه الاتفاقية اللجنة من النظر في أي إجراءات إضافية قد تتخذها في سبيل تحسين العمل بالاتفاقية وستُسهم في زيادة الوعي بتطبيقها.

وقدّمت أمانة الأونسيترال تقريرا تركيبـيا عن الاستقصاء المذكور في الدورة الحادية والأربعين للجنة (نيويورك، 16 حزيران/يونيه - 3 تموز/يوليه 2008) يشمل تنفيذ الدول وتفسيرها وتطبيقها لاتفاقية نيويورك، استنادا إلى الردود الواردة من 108 دول أطراف في اتفاقية نيويورك (الوثيقتان A/CN.9/656 و A/CN.9/656/Add.1).

وطلبت اللجنة في دورتها الحادية والأربعين إلى الأمانة أن تنشر على موقع الأونسيترال على الإنترنت تجميعا للمعلومات المستقاة خلال الاستقصاء، في اللغة التي وردت بها، وحثّت الدول على تزويد الأمانة بمعلومات دقيقة للتأكّد من أن البيانات المنشورة على الموقع الشبكي للأونسيترال لا تزال أحدَثَ البيانات المتوفّرة. وحيث إن المعلومات قُدِّمت في إطار الاستقصاء العام بشأن اتفاقية نيويورك، فإن تجميعها إنما يبيّن الآليات الإجرائية التي أبلغت بها أمانة الأونسيترال.

 

التجميع

 

إبراء من المسؤولية: هذا التجميع لا يشكّل وثيقة رسمية من وثائق الأمم المتحدة وليس دائما أحدث تجميع. وينبغي أن يُنظر في تشريعات كل دولة أن تعتبر من أجل التحديد الدقيق للحكم المنطبق على الاعتراف بقرار التحكيم وإنفاذه بمقتضى الاتفاقية. ومع أنه بُذل قصارى الجهد للتأكّد من دقّة مضمون هذه المعلومات، لا تُقدَّم أي إقرارات أو ضمانات من أي نوع كان، صراحةً أو ضمناً، بشأن اكتمال المعلومات الواردة في التجميع أو دقّتها أو موثوقيتها أو ملاءمتها. ولا ينبغي أن يُعتبر أي شيء في هذا التجميع على أنه يشكّل المشورة المهنية أو توصية رسمية.