عربي中文EnglishFrançaisРусскийEspañol

تنسيق العمل في مجال قانون التجارة الدولي

المنظمات التي تعمل معها الأونسيترال

استعراض الأنشطة

المشاريع المشتركة

نصوص أوصت بها الأونسيترال

إقرار نصوص الأونسيترال

 

المنظمات التي تعمل معها الأونسيترال:

حرصا منها على تنفيذ ولايتها، تحتفظ الأونسيترال بعلاقات وثيقة مع المنظمات الإقليمية والدولية، الحكومي منها وغير الحكومي التي تشارك مشاركة فعالة في برنامج عمل الأونسيترال و في مجال القانون التجاري الدولي وذلك من أجل تسهيل تبادل الأفكار والمعلومات. وتكون الأونسيترال ممثلة في اجتماعات تلك المنظمات من خلال أمانتها، وهي تتابع بنشاط أعمالها وتشارك فيها كلما انصبت على مواضيع تتعلق ببرنامج عمل الأونسيترال.

ومن هذه المنظمات نذكر ما يلي:

استعراض الأنشطة:

تعمل الأمانة في سبيل مساعدة اللجنة في رصد الأنشطة والتطورات في مجال القانون التجاري الدولي، على إعداد مسح عام لما تضطلع به منظمات أخرى من أنشطة تتصل بالقانون التجاري الدولي (بما في ذلك تقديم المساعدة التقنية في مجال إصلاح القانون التجاري الدولي )، فضلا عن إعداد تقارير معمقة عن الأنشطة التي تخصصها المنظمات لمواضيع معينة من مواضيع القانون التجاري الدولي.

وتسهيلا لإعداد هذا التقرير، تأمل الأونسيترال في الحصول على معلومات بشأن ما تضطلع به المنظمات التي تعمل في مجال القانون التجاري الدولي، من لمشاريع وأنشطة. يرجى الاتصال بنا.

ويمكن للمنظمات الدولية التي تنشط في مجال القانون التجاري الدولي أن تقدم تقارير (رسمية أو غير رسمية) عن أنشطتها خلال انعقاد الدورات السنوية للأونسيترال.

 

المشاريع المشتركة

تقوم الأونسيترال في إطار مهمة التنسيق التي تضظلع بها بأعمال أخرى من قبيل إعداد دراسات وتنظيم حلقات عمل بالاشتراك مع منظمات دولية أخرى. وكمثال على ذلك، نذكر المشروع القائم مع اللجنة دال في الرابطة الدولية للمحامين لرصد تنفيذ اتفاقية الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وإنفاذها في القوانين الوطنية (اتفاقية نيويورك 1958)؛ وسلسلة من الملتقيات القضائية المتعددة الجنسيات بشأن الإعسار عبر الحدود التي تنظم بالمشاركة مع الرابطة الدولية لأخصائيي إعادة الهيكلة
والإعسار والإفلاس (إنسول).

 

نصوص أوصت بها الأونسيترال

عند الاقتضاء، توصي الأونسيترال باستخدام واعتماد الصكوك المتعلقة بالقانون التجاري الدولي التي وضعتها منظمات أخرى.

والأونسيترال شجعت مثلا، على التصديق على الاتفاقية الأوروبية للتحكيم التجاري الدولي (جنيف 1961)، وأوصت باستخدام عدد من النصوص التي أعدتها غرفة التجارة الدولية ومنها:

نصوص أقرتها الأونسيترال

 

إقرار نصوص الأونسيترال

أوصى عدد من المنظمات الأخرى باعتماد نصوص الأونسيترال وأقرها ونذكر منها على سبيل المثال: