عربي中文EnglishFrançaisРусскийEspañol

المكتبة

تاريخ مكتبة الأونسيترال القانونية وولايتها

مقتنيات مكتبة الأونسيترال

الوصول إلى المكتبة واستعمالها

دليل مكتبة الأونسيترال

تنظيم الإعارات

مدة الإعارة

كُتَيٍٍب المكتبة

 

تاريخ مكتبة الأونسيترال القانونية وولايتها

أُنشئت مكتبة الأونسيترال القانونية عام 1979 في فيينا تلبيةً لاحتياجات الأمانة ومندوبي الأونسيترال في مجال البحث. وتسنّى إنشاء المكتبة، من ناحية، بفضل مساهمة مالية قدّمتها حكومة النمسا. وتزداد مقتنيات المكتبة بفضل مساهمات الحكومات والمندوبين والخبراء إضافة إلى التبادل مع المؤسسات الأكاديمية وغيرها من المنظمات الدولية.

وظلت المكتبة منذ إنشائها تقدّم خدماتها إلى مندوبي الأونسيترال وإلى موظفي الأمانة، وليس ذلك فحسب، بل أيضا إلى موظفي البعثات الدائمة وموظفي المنظمات الدولية الأخرى الكائنة في فيينا. وعلاوة على ذلك، قدّمت مكتبة الأونسيترال القانونية المساعدة على مدى السنين في مجال البحث لفائدة الباحثين والطلاب من جميع البلدان مشجعة بذلك على تحسين فهم القانون التجاري الدولي ومعرفته وعلى تعزيز الاضطلاع بولاية اللجنة.

وتشكل مكتبة الأونسيترال القانونية جزءا من مكتبات الأمم المتحدة في فيينا. وهي تساهم في الشبكة العالمية لمكتبات الأمم المتحدة بصفتها مكتبة متخصصة في القانون التجاري، وتحافظ على علاقات مع المكتبات الأخرى التابعة للأمم المتحدة، ومع المكتبات التابعة للمنظمات الدولية الأخرى الكائنة في فيينا، إضافة إلى المكتبات الأكاديمية في النمسا وجميع أنحاء العالم.

مقتنيات مكتبة الأونسيترال

تركّز مكتبة الأونسيترال القانونية في مقتنياتها أساسا على مجال القانون التجاري الدولي، وتتألّف حاليا مما يلي:

وتشمل مجموعة مكتبة الأونسيترال مواد باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، إضافة إلى لغات أخرى.

الوصول إلى المكتبة واستعمالها

توجد مكتبة الأونسيترال القانونية في مركز فيينا الدولي على العنوان التالي:

Vienna International Center
Wagramerstrasse 5
room E0439

ساعات عمل المكتبة
من الاثنين إلى الجمعة
09/00 -17/00

ويجوز للخرّيجين وطلاب الدراسات العليا والأساتذة الجامعيين، والباحثين والباحثين الجامعيين الدخول إلى مكتبة الأونسيترال القانونية بصفتهم مستفيدين خارجيين.

وللحصول على إذن بالدخول إلى المكتبة، ينبغي للمستفيدين تحديد موضوع بحثهم، وعدد أيام الزيارة المعتزم، ومعلومات عن سبل الاتصال بهم بإملاء قائمة الاتصال.

وبعد إكمال الإجراءات الأمنية، يُصدر تصريح يومي بالدخول إلى المكتبة لصالح مقدّم الطلب عند البوّابة رقم 1 في مركز فيينا الدولي لدى تقديم بطاقة هوية تحمل صورة صاحب الطلب. ولا يصلح التصريح إلا لزيارة مكان مكتبة الأونسيترال فقط؛ وستؤدّي أي إساءة استعمال للتصريح (كأن يُستعمل لزيارة أماكن أخرى في مركز فيينا الدولي بدون إذن) إلى سحب التصريح.

دليل مكتبة الأونسيترال

تتعهّد مكتبة الأونسيترال القانونية دليلا يطلع عليه الجمهور إلكترونيا، وذلك بالتشارك مع المكتبات الأخرى التابعة للأمم المتحدة في فيينا وبدعم تقني من مكتبة الأمم المتحدة في جنيف.

تنظيم الإعارات

تجوز الإعارة للموظفين الحاصلين على عقد دائم أو محدّد المدّة لا تقلّ مدّته عن سنة، كما تجوز الإعارة لممثّلي البعثات الدبلوماسية لدى مكاتب الأمم المتحدة في فيينا.

وعلى المشاركين في المؤتمرات والموظفين المؤقتين الاتصال بمساعد شؤون المكتبة في الأونسيترال على رقم الهاتف الداخلي 4079.

مدة الإعارة

الدراسات: أسبوعان

الدوريات: المجلدات: أسبوعان

المواد التي لا تُعار: