عربي中文EnglishFrançaisРусскийEspañol

أسئلة يكثر طرحها - أساليب العمل

ما هو الفرق بين الدولة العضو والدولة المراقبة؟

هل يوجد مراقبون آخرون في الأونسيترال؟

ما هي المعايير والإجراءات الخاصة بدعوة المنظمات غير الحكومية؟

هل يمكن للأفراد أن يشاركوا في الدورات؟

كيف تتاح نصوص الأونسيترال للعموم؟

ما هو الفرق بين الدولة العضو والدولة المراقبة؟

الدول الأعضاء في اللجنة دول منتخبة. وتُدعى جميع الدول الأخرى غير الأعضاء في اللجنة إلى حضور دورات اللجنة وأفرقتها العاملة بصفة مراقب. ويجوز للدول المراقبة أن تشارك في السعي الجماعي إلى التوصُّل إلى نصٍّ مقبول بوجه عام، غير أنه لا يجوز لها أن تعترض على تسجيل القرارات وليس لها حق التصويت.

هل يوجد مراقبون آخرون في الأونسيترال؟

يكون باب المشاركة في دورات اللجنة وهيئاتها الفرعية مفتوحا أمام ممثلي المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية التي تدعوها اللجنة. ولا تشارك هذه المنظمات في اتخاذ القرارات.

ويُسمح لهيئات الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة المنضوية في علاقة مع الأمم المتحدة أن تشارك في دورات وأعمال اللجنة وهيئاتها الفرعية.

وتَضع اللجنة قائمة بأسماء المنظمات الدولية التي تتعاون معها منذ أمد طويل والتي سبق أن دُعيت إلى حضور دوراتها، وتحدِّثها حسب اللزوم. ويجوز، بالإضافة إلى ذلك، أن تطلب اللجنة أو هيئاتها الفرعية إلى الأمانة أن تدعو منظمة بعينها إلى حضور دورة يناسب موضوعُها عمَل تلك المنظمة. ويجوز أيضاً أن تتلقى الأمانة من منظمة ما طلباً بدعوتها إلى دورة معيَّنة، أو يمكن أن تبادر الأمانة من تلقاء نفسها وبناء على تقديرها بدعوة إحدى المنظمات بالنظر إلى اتصال عمل تلك المنظمة بموضوع الدورة المعنية وإلى ما تستطيع أن تقدِّمه من مساهمة في مداولاتها. وفي هذه الحالات، تُبلِّغ الأمانُة الدوَل الأعضاء في اللجنة بذلك. فإذا أُبدي اعتراضٌ، تَبتُّ اللجنة في الأمر.

ما هي المعايير والإجراءات الخاصة بدعوة المنظمات غير الحكومية؟

المعايير:

(أ) اتفاق غايات المنظمة المعنيَّة وأهدافها مع روح ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه ومبادئه؛

(ب) الطابع الدولي لمجال تركيز المنظمة المعنيَّة وعضويتها. وقد فسِّر مفهوم "المنظمات الدولية" تفسيرا واسعا بوصفه يشمل المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية، إضافة إلى المنظمات الأخرى التي ثَبُت تمتعها بخبرة فنية دولية؛

(ج) قدرة المنظمة المعنيَّة على المساهمة بشكل مفيد في مداولات الدورة نظرا لما لهذه المنظمة من كفاءة أو اهتمام معترف بهما فيما يتعلق بالموضوع قيد النظر في الدورة ودورها في تمثيل قطاع معيَّن أو صناعة معيَّنة

(د) الخبرة القانونية أو التجارية التي ستقدِّم المنظمة المعنيَّة تقريرا عنها وغير المتوفرة لدى المنظمات الأخرى المشاركة في الدورة

والغرض المنشود هو أن يتحقق في الدورات تمثيل متوازن إجمالا لوجهات النظر أو الاهتمامات الرئيسية السائدة في المجالات ذات الصلة في جميع مناطق العالم وأقاليمه، بهدف مساعدة الأونسيترال على صياغة النصوص القانونية. ولم يكن المركز الذي تتمتع به أي منظمة غير حكومية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي قط معيارا حاسما في تلبية طلبات الدعوة

اﻹجراءات‬‬‬‬‬:

لعلَّ المنظمات المهتمة التي تستوفي المعايير المذكورة أعلاه تودُّ أن ترسل خطاباً رسميًّا، تطلب فيه دعوتها إلى دورات الأونسيترال أو أحد أفرقتها العاملة، إلى أمين الأونسيترال على العنوان: uncitral@un.org. وينبغي أن يكون الخطاب مطبوعا على الورق الرسمي للمنظمة وأن يوقعه موظف مأذون له بذلك من المنظمة، ويثبت أنَّ المنظمة تستوفي معايير الأهلية المذكورة أعلاه. وينبغي أن يتضمن نسخة من النظام الأساسي للمنظمة أو من وثائق رسمية أخرى تؤكد تمتع المنظمة بالشخصية الاعتبارية وبمركز منظمة غير حكومية، أو وصلة شبكية تفضي إليها.

هل يمكن للأفراد أن يشاركوا في الدورات؟

لا يمكن للأفراد المشاركة في دورات الأونسيترال إلا بوصفهم أعضاء في وفود الدول أو المنظمات المدعوة. ويمكنهم التحدث أمام اللجنة أو أفرقتها العاملة، في بعض الأحيان، بصفتهم خبراء (بصفة مقرر خاص أو بصفة أخرى، على سبيل المثال)، بناء على دعوة من الأونسيترال.

كيف تتاح نصوص الأونسيترال للعموم؟

تعمل الأونسيترال في بيئة تتَّسم بدرجة كبيرة من الشفافية. وتوفر الأمانة النصوص المكتوبة لكي تنظر فيها اللجنة وأفرقتها العاملة في دورات كل منها؛ وتتاح هذه النصوص على الموقع الشبكي للأونسيترال بجميع اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة قبل كل دورة. وينشَر تقرير كل دورة على موقع الأونسيترال الشبكي في أقرب وقت ممكن بعد الدورة المعنية، وهو يبيِّن النقاط الرئيسية المثارة والقرارات المتخذة بشأنها. وبالإضافة إلى ذلك، تصدر الأمانة محاضر موجزة لاجتماعات اللجنة المتصلة بصياغة النصوص ذات الطابع المعياري، لكنها لا تصدر محاضر موجزة لاجتماعات الأفرقة العاملة والمناقشات الأخرى التي تجري في دورة اللجنة. وعلى عكس المحاضر الحرفية، تتضمن المحاضر الموجزة بيانات مختصرة. وأخيرا، فقد قررت اللجنة، كقاعدة عامة، أن تتاح التسجيلات الرقمية لدورات اللجنة ودورات الأفرقة العاملة للعموم من خلال نشرها على الموقع الشبكي للأونسيترال.

وتتاح التقارير والمحاضر الموجزة، في حال إصدارها، وكذلك التسجيلات الرقمية للجلسات، للعموم على الموقع الشبكي للأونسيترال بعد الدورة المعنيَّة. ويتيح ذلك لأيِّ منظمة أو شخص متابعة المداولات التي تفضي إلى اعتماد نصوص الأونسيترال والاطلاع على الأسباب الكامنة وراء القرارات السياساتية والصياغة المجسدة في كل نص. ومن أجل تهيئة بيئة تتيح إجراء مناقشات مفتوحة وصريحة بشأن المسائل التقنية، دأبت الأونسيترال على عدم السماح بالبث الحي لاجتماعاتها المتصلة بإعداد النصوص ذات الطابع المعياري (سواء أثناء دورات اللجنة أو أثناء اجتماعات الأفرقة العاملة).

 

أساليب العمل

أسئلة يكثر طرحها